-->
Ra'ed Al-khawaldeh Art Ra'ed Al-khawaldeh Art

سمات الفن السريالي في عالم الفن و الجمال.

سمات الفن السريالي في عالم التشكيل 



Raedkhw Art painting 


        نَشأت المدرسة السريالية بفرنسا، وازدهرت في العقد الثاني والثالث من القَرن العشرين. ويُعد الفن السريالي فَن فوق واقعي يَرتكِز على الحُرية، والتلقائية في التَعبير عن الأفكار والآراء، فقد اهتم بَمضمون الفَن بدلًا من شَكله، بالاعتماد على لا شُعور الإنسان، وأحلامه في العَمل الفَني، واستخدام التَعبيرات الَرمزية، اتباعًا لفلسفة عالم النَفس التَحليليي الشَهير “فرويد”،  لذا تَتميز أعماله بالتعقيد، والغُموض، وعُمق المُحتوى.


سِمات الفن السريالي

  • سِعة الخيال: يَتضِح ذلك في رسومات الفَنان مارك شَاغال بَتصميم أحصنة ذات أجنحة مُبتكرة، وتَصويره لأشخاص كتكوين بنائي مِعماري، ورَسمه لفتاة تَحمل على كتفيها رَجل يَشرب خَمر.
  • تَصوير الأحلام واللاشُعور: كما أوضَحت رسومات الفَنان سلفادور دالي كلوحته ” إصرار الذاكرة” التي صَورت سَاعة حَديدة في هيئة مَطاطية ذائبة. وأكدت ذلك أيضًا لوحته ” الشاطىء، والفتيات الثلاث” التي رَسم فيها 3 فتيات على الشَاطي، مُبرزًا تفاصيل النصف الأسفل من أجسادهن، ومُخفيًا للنصِف العُلوي بَدمجه مع البَحر، والضباب.
  • ابتكار الرموز: كالأعمال الفنية للرَسام خوان ميرو الذي تُوحي أعماله بقُدرته على مُلاحظة أشياء دَقيقة لا تُرى بالعين المُجردة، وإبداعه في تَحويل الأشكال الهَندسية لرُموز فَنية عَميقة مثل تَصويره لسمكة بوجه بَشري.

Raedkhw art painting 

الأحلام 

اما السيريالية فمدرسة تعتمد على الأفكار الثائرة،  ورؤية الأشياء من منظور مختلف ،  مثلا ان تحول ملامح شخصية لامرأة الى منظر طبيعي جميل فهذا بالتأكيد امر يستحق المتابعة .  

ان تصوير الأحلام امر مهم جدآ في المدرسة السيريالية التي تهتم بالمنظور الفانتسي للكون ، المغالطة تكون بجعل الاشياء تبدو كما هي ، بدون اضافة شيء من الاثارة والخداع في اللوحة،  في هذه الحالة نكون اقرب للواقعية التي تهتم بتصوير الاشياء على حقيقتها ،دون اي حركة ثورية على تغيير المفاهيم ،ان الاسطورة  تلعب دورا مهما في هذه المدرسة ،  وتشكل جزء منها .



Raedkhw Art painting

التخيل 

تخيل نفسك تنظر إلى صورة جميلة لامراة حسناء ، وخطر ببالك ان تحول ملامح هذه الشخصية الى منظر طبيعي او تتلاعب بالصورة بهدف خداع عين المشاهد،  من هنا تاتي فكرة إثارة التساؤلات في وعي متذوق الفنون الجميلة،  


ان تغيير النظرة الكلاسيكية للفن يغير من نظرة الاخرين لفنك ، فالناس تحب الجديد . 




Raedkhw Art painting

شخص مبدع للحقيقة:

تخيل نفسك تقرأ عبار  لنيتشة عن الفلسفة او المتافيزيقيا او الفن واعجبت بهذه العبارة وتركت في وجدانك الفني صورة تستحق الرسم
اذا ، عليك اولا ان تضع تخيل  لكيفية اخراج هذه التصور في شكل واضح . 
لكن ماذا لو كان تخيل هذه اللوحة امرا صعبا : هذا امر مرتبط  بالحركية في الذاكرة الفنية ،  اقصد إنعاش القدرة على تشكيل العمل في مخيلتنا، ان اخذ نزهة  مشيا على الاقدام او حتى مشاهدة التلفاز احيانا كفيلة  بتركيب تصور واضح لما نريد رسمه . 


Raedkhw Art painting





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Ra'ed Al-khawaldeh Art

2016