-->
Ra'ed Al-khawaldeh Art Ra'ed Al-khawaldeh Art

اشهر ٦ لوحات فنية في التاريخ …اللوحات الفنية الاشهر في التاريخ .

           

حدائق خلف بوابة الخريــف
للفنان الامريكي المعاصر توماس كينكيد


يعتبر توماس كينكيد اكثر الفنانين الاحياء شعبية ورواجا في الولايات المتحدة اليوم.

لوحاته توصل احساسا بالسكينة والتفاؤل والسلام بفضل الضوء الذي يشع من ألوانه التي تبعث الأمل والالهام في النفس.

تلقى كينكيد العديد من الجوائز على ابداعاته الفنية المتيمزة، كما لقيت اعماله وتلقى الكثير من الثناء والاشادة من الاوساط الفنية داخل الولايات المتحدة وخارجها.

يطلق على توماس كينكيد لقب "فنان الضوء" بالنظر الى مهارته العالية في توظيف الضوء في لوحاته البالغ عددها اكثر من 300 والتي تصور مشاهد تضج بالحياة للطرقات والأكواخ والمنارات والشواطئ والبيوت.

بعض نقاد الفن اليوم يقارن كينكيد بمونيه ورينوار من حيث انه عاش حياة صعبة في البداية وجاهد وتعب كثيرا وهو يبحث لنفسه عن اسلوب فني متفرد.

من بين اجمل لوحاته واكثرها رواجا لوحته المسماة "حدائق خلف بوابة الخريــف" التي انجزها في نوفمبر من العام


الفردوس
للفنان الامريكي المعاصر جيفري بيدريك


ولد جيفري بيدريك في العام 1960 ولقيت موهبته الفنية اعترافا مبكرا، اي منذ حوال منتصف السبعينات.

انتح الفنان لوحات فنية كثيرة تعالج مواضيع متعددة ومتنوعة، كما اقام معارض عديدة داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وبيدريك مصنف ضمن قائمة اشهر الفي فنان ومصمم في القرن العشرين.

لوحته "الفردوس" هي اشهر اعماله الفنية واكثرها رواجا وتداولا، وهو في اللوحة يجمع بين تأثيرين مختلفين: الاول يتمثل في اسلوب فنان الفانتازيا الكبير ماكسفيلد باريش،

والثاني اسلوب زميله السرويالي نك هايد.

فكرة هذه اللوحة استمدها الفنان منالاسطورة الاغريقية القديمةعن حدائق الفردوس التي يذكر هوميروس ان بها ما لا عين رأت ولا اذن سمعت من صنوف المتع والملذات.

وطبقا للاساطير اليونانية يقع الفردوس في اقصى الطرف الغربي من الارض على ضفاف نهر اوقيانوس.

في تلك البقعة التي يذهب اليها الصالحون والاتقياء بعد موتهم لا عواصف ولا ثلج ولا حرارة ولا برد، بل هواء منعش متعدل تحمله نسائم المحيط، وانهار من حليب وعسل

وبساتين من اعناب وفاكهة من كل صنف ولون.

والفردوس هو مستقر الارواح وارض الابطال والشعراء والكهان الذين لا يموتون بل يحيون حياة ابدية.

في اللوحة المتهوجة بالأزرق وظلاله، تبدو الجنة معلنة امجاد الاله، والسماوات لاهجة بجمال صنع يد الخالق، وكأن العالم الروحي يشبه في بهائهه وتساميه

العالم الطبيعي، حيث الجبال والمروج والتلال والأنهار والحدائق والسهول والبحيرات والفارق الوحيد بين العالم الروحي والطبيعي هو ان عناصر العالم الأول ليست ثابتة او

استاتيكية وانما محكومة بخصائص عالم الروح.

لوحة الفردوس لجيفيري بيدريك حققت رواجا كبيرا في فترة وجيزة، بسبب فرادة موضوعها وجمال تنسيق العناصر والألوان فيها وعلى نحو يبعث في النفس الراحة والسكينة. 


عازف الغيتار العجوز
للفنان الاسباني بابلو بيكاسـو



لوحة شهيرة رسمها بيكاسو خلال ما عرف بالمرحلة الزرقاء (1901-1904) وهي المرحلة التي توفي فيها 

صديقه الرسام كازاجيماس ووقع بيكاسو تحت وطأة الأسى والحزن والوحدة والفقر. في المرحلة الزرقاء كان 

اللون الازرق يطغى على اللوحات التي رسمها الفنان في تلك الفترة.

وقد تباينت التفسيرات عن سبب اقتصار بيكاسو على الرسم بذلك اللون تحديدا، لكن اقرب تلك التفسيرات الى 

المنطق هو أنه اراد من خلال استخدامه ذلك اللون بالذات تصوير الحالة النفسية التي كان يمرّ بها انذاك. وهي 

مزيج من الحزن والسوداوية والبرود، نتيجة ظروف عدة عاشها بيكاسو كان من اهمها انتحار احد اصدقائه 

المقربين.

اما الموضوع المهيمن على لوحات المرحلة الزرقاء فقد كان حياة الفنان نفسه الذي كان يعاني النبذ والعزلة، وقد كان يرى ذاته في صور الفقراء والمتسولين الذين كان يرسمهم.

لوحات بيكاسو في المرحلة الزرقاء كانت، بمعنى ما، تلخيصا لحياة الفنان نفسه. اذ كان يعاني الفقر والحزن، كما كان واقعا تحت تأثير ابتعاده عن عائلته.

ولوحاته في تلكالفترة تشي بتعاطفه العميق مع المنبوذين والفقراء والمكفوفين وذوي العاهات، وباختصار كل من يعيش على هامش الحياة.

ولوحة "عازف الغيتار العجوز" توفر نموذجا ممتازا لطبيعة لوحات المرحلة الزرقاء، التي تعمد فيها بيكاسو رسم شخوص لوحاته بهيئات منكسرة ومشوهة.

في هذه اللوحة تمكن بيكاسو من التعبير ببراعة عن التدهور الجسماني والمعنوي للشخصية موضوع اللوحة. هنا يبدو العازف العجوز الأعمى بملابسه الرثة وجسده الكليل وهو يعزف على غيتاره بلا اهتمام، وقد اتخذ وضع جلوس غير مريح وبدا كما لو انه لا ينتظر اي عزاء او اشادة من العالم المحيط به، او كما لو ان الحياة تسربت من جسده الشاحب ولم تعد تعني له شيئا.

العازف العجوز كان احد بؤساء المرحلة الزرقاء، وقد افرد بيكاسو لهذه الفئة العديد من اللوحات التي تصورهم في كافة اشكال الحرمان والبؤس مستخدما اللون الأزرق، الذي اصبح بفضل بيكاسو ومرحلته الزرقاء رمزا للسوداوية والحزن وخلو الحياة نفسها من اي معنى او هدف. 



لوحة التنين الأحمر العظيم



إن لوحات التنين الأحمر العظيم هي سلسلة من اللوحات المائية للشاعر والرسام الإنجليزي وليام بليك ، ورُسمت

 بين عام 1805و  1810خلال هذه الفترة تم تكليف بليك بإنشاء أكثر من مائة لوحة لتوضيح كتب من الكتاب

 المقدس.

 تصور هذه اللوحات "التنين الأحمر العظيم" في مشاهد مختلفة من سفر الرؤيا. 


سَحب المُقَاتِلَةُ تيَميراير إلى مثَوَاها الأَخير


سَحب المُقَاتِلَةُ تيَميراير إلى مثَوَاها الأَخير (بالإنجليزية The Fighting Temeraire, tugged to her 
last berth to be broken up, 1838 ‏ هي لوحة زيتية بريشة الفنان الإنجليزي وليام  تورنر ، رُسمت

  في ا لعام1838  وعُرضت في الاكاديمية الملكي1839

 تصور اللوحة السفينة اج ام اس تيميراير ذات الـ 98مدفعًا، وهي

 واحدة من آخر السفن ذات الدرجة الثانية التي لعبت 

دورًا في معركة طرف الغار ، حيث تم سحبها فوق نهر

 التايمز بواسطة قاطرة بخارية ذات عجلة مجداف في 

عام 1836، نحو نهايتها. مرسى في روثرهيث ليتم تفكيكه.

 اللوحة الآن معلقة في المعرض الوطني بلندن ، بعد أن 

أورثها الفنان للأمة عام 1851. في استطلاع نظمه برنامج

 اليوم على راديو بي بي سي عام2005  ، تم التصويت 

عليها باعتبارها اللوحة المفضلة للأمة في عام2020  ، تم

 . تضمينه في فئة 20 الجنيهً الاسترليني  الجديد.



عذراء الصخور 


إنّها لوحة صغيرة مرسومةٌ بالطلاء الزيتيّ على الخشب، تصوّر امرأة شابّة تَميل برأسها، وفي عينيها 

كآبةُ جليّةتُذكّر وضعيتها هذه بمريمالعذراء في لوحة عذراء الصخور، ما يوحي بأّنها ليس سوى نموذجًاتُلقّبُ 

هذه اللوحة باسم  La 


scapigliata”؛ أي “الشَّعثَاء”، وتُشيرُإلى خصلاتِ الشعرِ المُتمرّدةِ لدى الشابةحيث شكّل ليوناردو الملامح 


الرقيقة للشابّة بلطفٍ، من جفونها الثقيلة النَاعِسة، إلى شفتيهاالمليحتين الرقيقتين.


تكشفُ هذه اللوحة عن مرونة الأدوات التي استخدمها ليوناردو في إنجاز العمل؛ باستخدام كُلٍّ من الرسم 


التعبيري لإنشاء الصورة،والتدرّجات الموجّهة لإغناءِ التفاصيل


وعندما مات ليوناردو دا فينشي أحاط بفراش الموت أشخاص كثيرون، وقد بدا عليهم الهم وأصابهم الحزن، وبينهم 

خادم ليوناردو المخلص، باتيستا دي فيلانيس.

هذه تفاصيل لوحة كبيرة الحجم للرسام الفرنسي فرانسوا جيلوم ميناجيو، معلقة في " قلعة أمبواز" التي 

تقع على نهر لوار بالقرب من المكان الذي توفى فيه عبقري عصر النهضة ليوناردو قبل 500 عام.
    
زيا له من مشهد مهيب، ولكن الأمر ليس كما تصوره اللوحة. فمن المعروف اليوم، على سبيل المثال، أن الملك 

فرانسيس الأول لم يكن حاضرا وقت وفاة ليوناردو، ولكنه كان في مقر إقامته في سان جيرمان أونلي، خارج باريس.وقد لعب الملك، وكان عاشقا للفن وأصغر من ليوناردو بـ40 عاما، دورا رئيسيا في حياة الفنان الفذ، وقد دعاه في عام 1516 إلى الإقامة في أمبواز، مفتونا بالإيطالي صاحب المعرفة الغزيرة الذي التقى به أثناء إحدى رحلاته إلى إيطاليا. 
وأي رحلة اليوم لتتبع مسار صاحب الموناليزا، تبدأ في فينشي، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها بضعة آلاف نسمة وتقع بالقرب من فلورنسا. 
وهناك نسخة مطبوعة من الموناليزا معلقة خارج محل جزارة، وحانة تحمل اسم "ليوناردو" في مكان قريب؛ وفي نافذة عرض أحد متاجر السلع المنزلية، يرى المرء موناليزا أخرى، رسمها أطفال ونالت إشادة بأنها "أفضل من النسخة الأصلية" 
وقال الجزار فرانشيسكو: "بالطبع نحن فخورون بأننا من فينشي". 
ولإحياء ذكرى مرور 500 عام على وفاة ليوناردو، تم إحضار أقدم أعماله من معرض أوفيزي في فلورنسا. وتظهر اللوحة التي تحمل اسم "8 بي" منظرا طبيعيا لنهر أرنو وهو ينساب عبر تلال توسكانا وقد زينتها مزارع الكروم وأشجار الزيتون. 
من الطبيعي الاحتفاظ بمثل هذا العمل الفني في مكان مغلق، في معرض أوفيزي الرائع، ولكن يمكن للمرء مشاهدته في متحف ليوناردو الصغير بفينشي حتى شهر تشرين أول/أكتوبر المقبل. 
ولد ليوناردو في 15 نيسان/أبريل من عام 1452 في منزل من الحجارة بالقرب من فينشي، وكان ابنا غير شرعي لكاتب العدل (موثق العقود) سير بييرو، وخادمة تدعى كاترينا. ويمكن للمرء اليوم زيارة المنزل الذي تحيط به أشجار الزيتون وشجيرات روزماري، حيث يوجد معرض صغير هنا أيضا. 
وأمضى ليوناردو طفولته مع جده أنطونيو في فينشي قبل أن ينتقل للعيش مع والده في فلورنسا، مدينة "آل ميديتشي". 
وشكلت إقامته في فلورنسا مسار حياته، فقد عمل في ورشة أحد أهم فناني عصر النهضة، أندريا ديل فيروتشيو. ونظرا لأن ميلانو كان لها تأثير أكبر في ذلك الوقت، فقد ذهب ليوناردو إلى البلاط الملكي هناك في عام 1481 . 
ورسم ليوناردو خلال فترة وجوده في ميلانو لوحات رائعة مثل "العشاء الأخير" و "عذراء الصخور". 
ورغم ذلك، كان ليوناردو أكثر من مجرد رسام بارع، فقد كان نهمه للمعرفة لا يهدأ. وقام بتصميم آلات خاصة بالحرب وأنظمة قنوات مائية، ودرس علم التشريح الحيواني والبشري، وأخرج عددًا لا يحصى من الرسومات، كما أراد بناء آلات للطيران، وسفن ومبان. 
لقد كان ليوناردو نحاتا ومخترعا ومهندسا ومعماريا ومصمما ورساما. وعمل لبابوات وملوك ودوقات. ولا يزال الكثير من أعماله التي بدأها غير مكتمل بعد. 
وقال جوزيبي تورشيا، عمدة فينشي، إن ليوناردو كان لديه فضول لا حدود له من أجل "التغلب على الحدود.. ليوناردو لا ينتمي إلى فينشي، إنه تراث ثقافي للبشرية جمعاء. ليوناردو ملك للجميع". 
وكان ليوناردو في الرابعة والستين عندما وصل إلى أمبواز، في رحلته الأخيرة، برفقة تلميذيه فرانشيسكو ميلزي وسالاي، وخادمه دي فيلانيس. 
وكان يحمل ضمن أمتعته، إلى جانب العديد من الوثائق والرسومات، لوحات "القديس يوحنا المعمدان" و"العذراء والطفل في حضن القديسة آن"، بالإضافة إلى "الموناليزا" التي رسمها في عام 1503 والتي اشتراها الملك فرانسيس الأول. 
ولا تزال "الموناليزا" رائعة لا تباريها أخرى في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس، واللوحة الأكثر شهرة التي رسمت على الإطلاق. 
وفي أمبواز، قدم الملك الشاب لضيفه قلعة كلوس لوسي، وهي قصر رائع محاط بجدار من الحجارة بألوان حمراء ورمادية بالقرب من قلعة أمبواز الملكية. 
وقد توفي ليوناردو داخل كلوس لوسي، في فراش بمظلة تزينه زخارف وستائر مخملية حمراء. 
ولا يزال الافتتان بليوناردو قوياً، وقد صار المسكن الأخير للفنان وجهة يقصدها الزائرون، ففي عام 2018، زار نحو 400 ألف شخص أمبواز من أجل تتبع خطى ليوناردو الأخيرة

يلفظ الفنان الشهير ليوناردو دافينشي أنفاسه الأخيرة وهو يحملق بعينيه في وجه ملك فرنسا فرانسيس الأول. ويمد الملك ذراعه برفق وعطف خلف ليوناردو العجوز وهو يحتضر.

بورترية السيدة أجنيو

بورترية السيدة أجنيو  ( بالفرنسية : Portrait de Lady Agnew of


 Lochnaw) هي لوحة زيتية بريشة فنان البورتريه الأمريكي 


جون سنجر سارجنت عام 1892 يصور  العمل "جيرترود أجنيو" ، زوجة 


السير أندرو أغنيو ، الباروني التاسعوهي مملوكة للمعرض 


الوطني الإسكتلندي في ادنبرة، اسكتلندا . حصل المتحف عليها 


المتحف في عام 1925.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Ra'ed Al-khawaldeh Art

2016