-->
Ra'ed Al-khawaldeh Art Ra'ed Al-khawaldeh Art

القصص الخيالية في الفن التشكيلي

القصص الخيالية في الفن التشكيلي

‎⁨

The 
beauty and The beast


لا ينفصل الفن عن التاريخ ولا عن الحكايات، إذ دائما ما تعبر اللوحات عن الحياة وحكاياتها الحقيقية 

والخيالية، كانت شهرزاد الراويةالماكرة لحكايات ألف ليلة وليلة تستخدم قدرتها على تأليف حكايات 

آسرة كوسيلة لإطالة عمرها ليلة بعد ليلة، وضمن هذه الحكايات نجدحكايات تحولت إلى تراث إنساني

 عالمي، مثل حكايات "علاء الدين"، و"سندباد"، و"علي بابا والـ40 حراميا" وغيرها.

ضمن اللوحات التي تناولت شخصيات من الحكايات الخيالية نجد لوحة بعنوان شهرزاد للرسامة 

الفيكتورية صوفي أندرسون (1823-1903).

تظهر اللوحة شهرزاد وهي ترتدي ملابس من أقمشة ثمينة ومزينة بمجوهرات ذهبية، تبدو شخصية 

شهرزاد في اللوحة هادئة وواثقة وذاتتعبير هادئ، كما تبدو اللوحة مختلفة بشكل كبير عن لوحات

 الفنانين الذكور الذين اختاروا رسم شخصيات نسائية من حكايات مختلفةتنتظر رجلا أو أميرا لإنقاذها.

تعتبر الفترة الفيكتورية هي الفترة التي ظهر فيها مزيد من الاهتمام بالأطفال كجزء من المجتمع بسبب

 التركيز على التجارب الشخصيةللأشخاص، وتصوير الأطفال في جميع أحوالهم، لذلك زادت شعبية 

القصص الخيالية، وطبعت الحكايات الخيالية الفيكتورية في كتب فنية جميلة. 


الجميلة والوحش

تظهر أمثلة على جمال الرسوم التوضيحية لكتب الحكايات الخيالية في أعمال الفنان 

الإنجليزي جون ديكسون باتن (1860-1932).

قام باتن بعمل رسوم توضيحية للعديد من القصص الخيالية السلتية والإنجليزية، وحكايات 

من ألف ليلة وليلة، رسم رسوم قصص، مثل "سنووايت" و"الأقزام السبعة" و"الأميرة النائمة"

، لكن تبقى لوحة "الجميلة والوحش" من أجمل رسومه.

يظهر الوحش في اللوحة بشكل مختلف عما اعتدنا عليه وكأنه خليط من أكثر من حيوان، تقف

 أمامه الأميرة في رداء كلاسيكي تحيطهاالزهور بألوان مختلفة، واللوحة بالكامل يغلب عليها 

إحساس يجعلها أشبه بحلم.

وعلى الرغم من زيادة شعبية القصص في القرن الـ19 فإن هذه الرسوم التوضيحية المعقدة لم تبدأ 

مع العصر الفيكتوري، فالعديد منالقصص التي نعرفها اليوم تعود إلى القرن الـ17، بما في ذلك مجموعتان

 من أشهر المجموعات وهما حكايات الأخوين غريم، وبعدهاحكايات هانز أندرسن.


وبالعودة إلى مصطلح "اللوحات الخيالية" فإنه يمكن تعريفها بأنها النوع الذي يعرض الجنيات ومشاهد

 من الحكايات الخيالية، ورغم أن هذاالنوع من الرسوم يبدو أنه موجه للأطفال لكنه جذب الكثير من 

الفنانين البالغين ودفعهم للتجربة.

وبالنظر إلى الحكايات الخيالية بعمق نجد أنها لم تكن موجهة للأطفال فقط، أو ربما لم تكن موجهة 

للأطفال من الأساس، حيث تحكي القصةعلى أكثر من مستوى، نجد أن النسخ الأصلية من حكايات الأخوين

 غريم شديدة الكآبة، حيث إن الحكايات الخيالية مكان ملائم لإظهارالأفكار الغرائبية والمظلمة.

الأميرة النائمة:

من أشهر الحكايات الخيالية التي رسمت بأكثر من رؤية لأكثر من فنان حكاية "الأميرة النائمة"، لكن 

تبقى لوحات الفنان الروسي ليونباكست (1866-1928) من أجمل اللوحات التي عبرت عن الحكاية بشكل كامل.

اعتمد باكست على مهاراته كرسام ومصمم أزياء مسرحية، وقرر رسم 7 لوحات عن القصة وليس 

مجرد مشهد واحد فقط، كل لوحة غنيةبالتفاصيل الدقيقة الرائعة التي تغرق المشاهد في أجواء الحكاية.

.


أحد أجمل ما يميز اللوحات التي تمثل مشاهد من الحكايات الخيالية أنها طريقة للهروب من الحياة 

الواقعية إلى عالم يكون كل شيء فيهممكنا، يترك الفنان نفسه للخيال الخرافي والهارب دون أي قيود.


أحد أهم الأسباب التي جعلت عالم هاري بوتر آسرا للكثيرين من أعمار مختلفة هو أنه قام بوصف جيد 

للعالم الخيالي، وهو التأثير نفسهالذي يقوم به الرسم لكن بشكل بصري.

وأغلب القصص الخيالية تتشابه بشكل ما وتسير على نفس النهج: فتاة صغيرة تتأرجح على أعتاب 

مرحلة البلوغ، تتلقى تحذيرا بعدم الابتعادعن المسار المخصص لها، أو المخاطرة مع ذكر ما، ومن هنا 

تبدأ المغامرة، حيث يوجد في كل حكاية نوع من الكوميديا القاتمة التي يحاولالكتاب تخفيفها لتناسب 

الحكاية الأطفال.

سحر الخيال:

لم يتوقف سحر الحكاية الخيالية على الزمن الماضي، لكنه استمر إلى يومنا هذا، ويظهر ذلك في 

النجاح الهائل الذي حققته عروض مثل"صراع العروش"، إنها الطريقة التي نجلب بها القليل من

 السحر إلى حياتنا ونخرج عن المألوف، واللوحات مثل الحكايات تنقلنا إلى عالموزمن آخر دون 

أي تقييد بالواقع الذي نعيش .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Ra'ed Al-khawaldeh Art

2016